الهدف 10: الغرض من هذا الهدف هو الحد من انعدام المساواة داخل البلدان وفيما بينها.

بذلت دولة الإمارات جهودا كبيرة وكثيرة للحد من حالات عدم المساواة في المجتمع، وخاصة داخل دولة الإمارات.

 

التسامح

في فبراير 2016، أدخل صاحب السمو الشيخ محمد، منصب وزير الدولة للتسامح في مجلس الوزراء، لتعزيز ثقافة التسامح، وغرس مبادئ التسامح، لتمثل قيمة جوهرية في المجتمع الإماراتي.

 

ومنذ ذلك الحين، استثمرت مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم والمؤسسات التابعة لها، حوالي 400 مليون درهم في مبادرات التفاهم الثقافي، التي استفادت منها أكثر من 200 جنسية.

 

 

 

ووفقا لموقع دولة الإمارات، تم تدريب حوالي 20,000 إمام لتعزيز مبادئ الإسلام التي تقوم على الوسطية والتسامح.

 

المساواة بين الجنسين

تتمتع النساء في دولة الإمارات بنفس الحقوق الدستورية للرجال. ووفقا للتقرير العالمي للفجوة بين الجنسين، جاءت الإمارات في المرتبة الثالثة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من ناحية التوازن بين الجنسين. وقد حققت مستويات تفوق المتوسط الإقليمي في جميع المؤشرات الفرعية. وقد جاءت في المرتبة الأولى بالمنطقة من ناحية معدل التعليم والثالثة من ناحية المساواة في الأجور بالأعمال المشابهة.

 

بعد انتخابات عام 2015 للمجلس الوطني الاتحادي، عُين 20 عضو جديد، 8 منهم من النساء. وفي تلك السنة، أصبح للمجلس أول متحدثة له من النساء، وهي دكتورة أمل عبد الله القبيسي. وهذه هي أول مرة تشغل امرأة هذا المنصب، ليس فقط في الإمارات ولكن في دول مجلس التعاون الخليجي أيضا. والدكتورة أمل القبيسي، هي أول امرأة يتم اختيارها للمجلس.

 

ويتكون مجلس الوزراء الحالي للدولة من 29 وزير، من بينهم 8 نساء.

 

أسست الدولة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، لتحسين بيئة العمل، من خلال إعطاء المرأة فرص مساوية بالقطاع العام. ولتحقيق هذه الغاية، أطلقت دولة الإمارات مؤشر عدم المساواة بين الجنسين للقطاع الحكومي.

 

وقد وضع المجلس إطاراً لتعزيز جهود المؤسسات الحكومة المختلفة. والهدف من ذلك هو دعم جهود الدولة في تعزيز وترسيخ دول المرأة، كشريك رئيسي في بناء مستقبل الدولة.

 

المعرفة

كجزء من المبادرة الوطنية للحكومة الذكية، أطلقت دولة الإمارات البرنامج التلفزيوني "حكومة ذكية". ويبرز البرنامج مدى ما حققته المبادرة فيما يخص التحول الذكي، والمعلومات المتوفرة عن الطرق الجديدة للحصول على الخدمات الحكومية، مع التأكيد على سهولة وملائمة التقنيات الإبداعية. يستخدم البرنامج الوسائل التقليدية لجمع المعارف والمعلومات لتسهيل تدفق المحتوى المعلوماتي.

 

 

 

في عالم انتشار المعرفة بالدول الأخرى، تسعى مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، والكيانات التابعة لها، إلى دعم التعليم ونشر المعرفة وتشجيع البحث، وتزويد الأطفال ببيئة تعليم صحية خالية من الأمراض ومسبباتها. ولذلك تعهدت المؤسسة بإنشاء 2,126 مدرسة حول العالم، وتدريب 400,0000 مدرس، وتوزيع وطباعة أكثر من 3.2 مليون كتاب، وترجمة 1,000 كتاب يقوم على المعرفة، وتشجيع ملايين الطلاب في العالم العربي على قراءة 50 مليون كتاب في السنة ومساندة مبادرات دعم اللغة العربية.

 

المجتمع

تعتبر مبادرة مجتمع متلاحم محافظ على هويته أحد المحاور الست الرئيسية للأجندة الوطنية لدولة الإمارات. وتهدف دولة الإمارات إلى تعزيز بيئة شاملة، تعمل على تكامل جميع شرائح المجتمع، مع الحفاظ على الثقافة والتراث والعادات الفريدة لدولة الإمارات، وتعزيز تلاحم المجتمع وتماسك الاسرة.

 

اقرأ المزيد عن الأحكام القانونية لحماية حقوق العمال، وحقوق الإنسان، وحقوق المرأة، وحقوق الأطفال، وحقوق المستهلك بدولة الإمارات في قسم "العدل والسلامة".

 

اقرأ المزيد في قسم "مكافحة الفقر والشؤون الاجتماعية".

 

طالع المزيد عن الصناعة والابتكار والبنية التحتية كإحدى أهداف التنمية المستدامة.

تحقيق التقدم

10.6.1

نسبة الدول الأعضاء من البلدان النامية في صندوق النقد الدولي