الهدف 6: يعني هذا الهدف ضمان توافر المياه، وخدمات الصرف الصحي للجميع، وإداراتها إدارة مستدامة.

لمحة عامة

في عـام 2016، أدرج المنتـدى الاقتصـادي العالمي "الأزمـات المائيـة" كواحـدة مـن أ كبـر 10 مخاطـر عالميـة التـي تؤثـر علـى العالـم. وتـزداد مخـاوف الأمـن المـائي إلى حـد كبيـر علـى وجـه التحديد بدولـة الإمارات العربيـة المتحـدة، بالنظـر إلى أ َّن الدولـة واحـدة مـن أكثر المناطق ندرة في الميـاه في العالـم. واتســاقاً مــع الهــدف الســادس مــن أهــداف التنميــة المســتدامة، أطلقــت وزارة الطاقــة والصناعــة اســتراتيجية الأمــن المــائي لدولــة الإمارات 2036 والتي تهدف بشكل رئيسي إلى وضع خارطة طريق لتحقيــق الأمــن المــائي. ولقــد تــَّم إعــداد الاســتراتيجية بالتعــاون مــع أ كثــر مــن 30 جهــة تعمــل في قطــاع الميــاه، واســتندت في معطياتهــا إلى مجموعــة كبيــرة مــن الدراســات والمراجــع الســابقة. وتهــدف الاســتراتيجية إلى تعزيــز مســتويات التخطيــط للأمــن المــائي وإدارة المخاطــر باســتخدام أدوات مثــل الســجل الوطنــي لمخاطــر الميــاه، ونمــوذج هيدروليكــي متكامــل للشــبكة المائيــة، ونمــوذج محــاكاة حــالات الطــوارئ المائيــة.

السياسات والمبادرات

  • سيتولى برنامج إدارة الطلب على الطاقة والمياه بدولة الإمارات العربيـة المتحـدة (2018) 2050 إعـداد خطـة العمـل المطلوبـة لتحقيـق الأهـداف الوطنيـة المتعلقـة بخفـض مسـتويات الطلـب علـى الطاقـة والميـاه والتحسـينات بكفـاءة اسـتخدامهما.
  • تعتبــر اســتراتيجية الأمــن المــائي لدولــة الإمــارات 2036، والتــي أطلقــت في عــام 2018، أول اســتراتيجية موحــدة للأمــن المــائي علــى مســتوى الدولــة.

    التحديات

  • تشــمل التحديــات المتعلقــة بالميــاه في دولــة الإمــارات العربيــة المتحـدة مـا يلـي: نـدرة مـوارد الميـاه الطبيعية العذبة، واسـتنزاف الميــاه الجوفيــة، وارتفــاع الطلــب علــى الميــاه، وارتفــاع معــدلات الفاقـد مـن الميـاه (الميـاه التـي لا ُتـ ّدر عائـداً) مـن شـبكات توزيـع الميـاه وانخفـاض كفـاءة الـري ومحدوديـة الاسـتفادة مـن الميـاه عادمـة المعالجـة.
  • يفتقـد نظـام الميـاه إلى المرونـة في التعامـل مـع حـالات الطـوارئ القصـوى، (بالإضافـة إلى ذلـك، تـؤدي محطـات تحليـة الميـاه إلى ارتفــاع في مســتويات البصمــة الكربونيــة(
  • تعـُّد عمليـة جمـع البيانـات وإعـداد التقاريـر واحـدة من التحديات. ونتيجــة لذلــك، أطلقــت وزارة الطاقــة والصناعــة منصــة إدارة البيانــات والتشــغيل الآلي، والتــي ُتســتخدم كمنصــات رقميــة لجمــع بيانــات الميــاه وإدارتهــا.

 

تحقيق التقدم