الهدف 4: يسعى هذا الهدف إلى ضمان جودة التعليم الشامل، والعادل، وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع.

لمحة عامة

تضــع دولــة الإمــارات العربيــة المتحــدة التعليــم في صلــب رؤيتهــا لعــام 2021. ولذلــك، فقــد عملــت وزارة التربيــة والتعليــم في الدولــة بالتعـاون مـع شـركائها الاسـتراتيجيين علـى إعـداد اسـتراتيجية تقـوم علــى أســس متينــة تهــدف إلى تســخير الإمكانيــات الكاملــة لــرأس المـال البشـري الوطنـي تكفـل تحقيـق أعلـى مسـتويات المشـاركة في التعليـم عـالي الجـودة وتشـجيع تنظيـم المشـاريع وتقديـم الرعايـة لقــادة القطاعيــن الحكومــي والخــاص. ومــن الجديــر بالذكــر أ َّن قــرار دمــج وزارة التربيــة والتعليــم مــع وزارة التعليــم العــالي مكّــن دولــة الإمارات العربية المتحدة من التركيز على تحقيق عاملي المساواة والجــودة بــدءاً مــن مرحلــة ريــاض الأطفــال إلى مرحلــة التعليــم العــالي لســد الفجــوة بيــن المتطلبــات الأكاديميــة ومتطلبــات ســوق العمــل. وعملــت وزارة التربيــة والتعليــم أيضــاً علــى تســريع الإنجــاز بقصــد تحقيــق أهــداف التنميــة المســتدامة مــن خــلال إدراج مــواد تكنولوجيـا المعلومـات والاتصـالات (مثـل الـذكاء الاصطناعي) ضمن نظامهـا التعليمـي باعتمادهـا لبرنامـج التعلـم الذكـي ومركـز البيانـات المتخصصــة.

السياسات والمبادرات

  • تســتهدف سياســة الطفولــة المبكــرة (2018) الأطفــال مــن الـولادة وحتـى عمـر 8 سـنوات بقصـد إنشـاء إطـار وطنـي يتضمـن نهجــاً شــاملاً ومتكامــلاً لرعايــة الطفــل وتعلمــه.
  • يحـدد إطـار سياسـة التعليـم الدامـج (2018) نموذجـاً للمدرسـة الإماراتيــة يركــز علــى توفيــر التعليــم الجيــد منــذ الــولادة وعلــى مـدار مسـاراته الخمسـة (المسـار المتخصـص، والمسـار العـام/ الأكاديمــي، والمســار المهنــي، والمســار المتقــدم والمســار المهني المتقدم)

    التحديات

  • مسـتوى الجـودة قياسـاً بمخرجـات تعلـم الطلبـة: رغـم أَّن نتائـج اختبــاري التقييــم الدوليــة الحديثــة الخاصــة باتّجاهــات الدراســة العالميــة للّرياضيــات والعلــوم (TIMSS) والبرنامــج الــّدولي لتقييـم الطلبـة (PISA) تظهـر تحقيـق تحسـن ملمـوس، إلا أنهمـا لا يزالان يمثلان عقبه يجب تجاوزها.
  • إعـداد المعلميـن والمعلمـات والتطويـر المهنـي: زيـادة مسـتوى جــودة مهــارات المعلميــن والمعلمــات (بحيــث تتحــول جميــع برامــج التطويــر المهنــي مــن التركيــز علــى العــرض إلى التركيــز علــى الطلــب) لضمــان اســتخدام المعلميــن والمعلمــات منهجيــات التعليــم والتعلــم وممارســات التقييــم الــذي يعكــس الهــدف الرئيســي مــن وضــع المناهــج الدراســية واحتياجــات الطلبــة وتطلعــات النظــام التعليمــي للوصــول إلى تعليــم فعــال.
إطار عمل متابعة لهدف التنمية المسـتدامة 4 يتسـم بالوضوح والاتســاق والاســتدامة علــى المســتوى العالمــي: رغــم الجهــود الحثيثــة والتــي لا تــزال قيــد التنفيــذ لوضــع إطــار متابعــة شــامل للهـدف رقـم 4، إلا أن اسـتكمال جميـع عناصـر إطـار عمـل متابعة جيـد وسـليم يتضمـن تفعيـل أهـداف معينـة مـع وضع مؤشـرات ومعاييـر وأدوات تتناسب مع الطموحات المرجو تحقيقها من خلال هذا الهدف لا تزال تحدياً يواجه العالم بأكمله.

تحقيق التقدم

4.1.1

نسبة الأطفال في نهاية المرحلة الأولى من التعليم الثانوي الذين يحققون على الأقل الحد الأدنى من مستوى الكفاءة في الرياضيات - إناث وذكور - 2012

4.2.2

معدل المشاركة في التعلم المنظم (قبل سنة واحدة من السن الرسمية للالتحاق بالتعليم الابتدائي) - إناث وذكور - 2015

4.5.1

مؤشر المساواة بين الجنسين في التحصيل في الرياضايات في نهاية المرحلة الثانوية الدنيا - 2012